真主说:“我确已赐你多福,故你当为你的养主而礼拜,并且宰牲,怨恨你的人确是绝后的。”(108:1-3)
وورى عنه عليه السلام انه قرأها فقال اتدرون ما الكوثر انه نهر فى الجنة وعد فيه ربى فيه خير كثيرا حلى من العسل واشد بياض من اللبن و ابرد من الثلج والين من الزبد حافتاه الزبرجد و واوانيه من فضة عدد نجوم السماء لايظماء من بشرب منه ابدا
据传:圣人念了这节天经,他对索哈伯说:“你们理解考赛勒吗?它是我的主在天堂和尔德宁(عدن)乐园中流淌的一条河,其水比密更甜,比奶子更白,比雪更凉,比泡沫更软,它的各边是黄玉砌成的,池边摆着比星星更多的银瓢,饮它者永不饥渴。”
——见《鲁白》(روح بيان)第4册524页
الاظهران جميع نعم الله داخلة فى الكوثر ظاهرة وباطنة فمن الظاهرة خيرات الدنيا والآخرة ومن الباطنة العلوم اللد نية الحاصلة بالفيض الالهى بغير اكتساب بواسطة القوى الظاهرة والباطنة
最明显的是:真主的一切恩典汇聚在表里的仙池中,外表的仙池是今生和后世的一切福利,内里的仙池是临真的玄学,以表里品行为中介凭真主的百恩未加营谋而获得它。
——见《鲁白》(روح بيان)第十册524页
عن على رضى الله عنه النحر ههنا وضع اليدين فى الصلاة على النحر
由大贤阿里上传来:“这节天经中提到的宰牲是诵念祷词而下刀宰牲。”
عن سليمان التيمى ارفع يديك بالدعاء الى نحرك
由苏来曼•台依密上传来:“你当诵念祷词而抬手宰牲。”
——见《鲁白》(روح بيان)第十册525页
قال سعيد بن جبير ومجاهد فصل الصلاة المفروضة بجميع مزدلفة وانحر البدن بمنى وانجر نسكك اى هداياك وضحاياك
赛尔德•本•者比尔和穆扎西德说:“礼拜和宰牲是指你在穆孜台礼法(مزدلفة)礼一切天命拜,你在米纳(منى)宰牲。你宰你的牲,就是宰你的一切牲和做古尔邦。”
خص الصلاة والنحر بالذكر لان الصلاة مجمع العبادة وعماد الدين ونحر فيه اطعام الطعام
特别提到礼拜和宰牲,是因为拜功包括一切善功,而且是教门的柱子,宰牲包括备办食物。
——见《حاشيةالصاوى》四册357页
نقول النحر والذيح قديضاف لله تعالى فيقال ذبح لله ونحر لله ومعناه انه نحر لوجهه تعالى امثالا لامره وتقربا اليه كمافى الاصنحية بمنى وغيرها وهذا يدخل فى عبادته تعالى اونحر باسمه تعالى فذكر اسمه على المنحور وهذا الاربط له بالعبادة انما هوشرط فى الذبيحة لقوله تعالى ولاتاكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وقد يعلاف الى المخلوق فيقال ذبحت للمريض ونحرت البعير اوذبحت الشاة للاضياف اوذبحت كذا الفلان تريدالذى امرك بالذبح
وتوهم الوها بيون ان المسلمون يفعلو مثله الانبياء والاولياء والصلحاء فينحرون ويذبحون لهم عند مشاهدهم اوغيرها ويقربون لهم القرابين كما كان عبدةالاصنام والاوثان
وهو توهم فاسد فان مايفعله المسلمون لايخرج عن الذبح والنحرلله تعالى لانه يقصد انى اذبح هذا فى سبيل الله واصدق بلحمه وجلده على الفقراء اومطلق عبادالله واهدى ثواب ذلك لرب المشهد والذبح الذى بقصد به هذا يكون راجحا وطاعة لله تعالى وعبادة له سواء اهدى ثواب ذلك لبنى صلعم او ولى اواب اوام اواى شخص من سائرالناس
举意所宰的牲往往都是偏重这个方面和顺从真主,侍奉真主,不论把这个牲的回赐敬送给圣人,或者外哩,或父母,或任何一人。
——见《克什傅•依勒提雅比》(349)كشف الارتياب页
قال الله تعالى
لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ
إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ
真主说:“它们的肉和血,都不能达到真主,但你们的虔诚,能达到他”(22:37),“真主只承领你们敬畏虔诚的”(5:27)。
——《麦扎力斯•伊尔沙德》(153)مجالس الارشاد页
قال بعض المشائخ: يضحى عنه ابواه او وصيه من مال الصغير
一部分道长说:“人人可给他的父母做古尔邦或者父母嘱咐儿女为他(她)施济。”
——《麦扎力斯•伊尔沙德》(155)مجالس الارشاد页
روى عن علىّ رضى الله عنه قال امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بان نضحى بمقابلة
由大贤阿里上传来:他说:“真主的使者命令我,叫我来年(بمقابله)给他做古尔邦。”
قال ابن عمر رضي الله عنهما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذبح وينحر بالمصلي لاظهار شعائرالاضحية ليفتدى من يراه
الحصل ان المسلمين لايقصدون من الذ بح للنبي صلعم اولولى غيرا هداء الثواب
总之,的确,穆斯林给圣人、外哩宰牲只是为了得到回赐。
اما اهداءثواب الخيرات الي الاموات فامر راجح مشروع لم يمنع منه كتاب ولا سنة بل ورد به السنة في صحاح الاخبار وقامت عليه سيرة المسلمين وعملهم فى كل عصر وزمان من عهدالنبي صلعم وصحابة الى اليوم
至于把各种恩惠送给亡人是所制定的教法偏重的事情,《古兰经》,圣训一点都没有禁止,反而在可靠的传述圣道中传来了它,在圣人和索哈伯时光直到现在穆斯林都紧守和遵行它。
——见《克什傅•依勒提雅比》(كشف الارتياب)349页
و نذ رالزيت والشمع للاولياء يوقد عند قبورهم تعظيما لهم ومحبة فيهم جائز ايضا لاينبغي النهي عنه
把油、蜡烛举意给外哩,在他们坟陵上点、用,是为了尊重外哩,为喜爱他们也可以(这样做),决不应该阻挡。
——见《鲁白》(روح بيان)第三册400页
قال ابن جريح عن عطاء لا ذبح ولانحر الا في مذبح ومنحر قلت ايجزي ما يذبح ان انحره قال نعم ذكرالله ذبح البقرة فان ذبحت شياء ينحر جاز والنحراحب الى والذبح قطع الاوداج
伊本•哲力哈由阿塔依上传来:“没有一只所宰所献的牲,只要宰了(就使得)。”我说:“凡所宰的牲,如果都举意成古尔邦能得到相等的回赐吗?”他说:“能得到,提念真主之名,如果你宰一头牛,你宰一只牲,你把它举意成古尔邦名的时侯,都是使得的,我认为,献牲是最受喜的,宰(的条件)是割断动脉和血管。”
——见《布哈里圣训》(صحيح بخارى)圣训第二册828页16行